مديرية المعلوماتية في حماه تنجز العديد من الأعمال التي تضمن الحصول على المعلومات
التي تهم المواطن بسرعة
ضمن خطة الدوله وتوجهات الحكومة في إبراز النشاطات و البرنامج و المشاريع التنموية و الخدمية التي تقوم بها الوزارات و الجهات التابعة لها ومتابعة تنفيذها و الإجراءات المتخذة لتطوير عملها و التوجهات المستقبلية لها ونظرا لأهمية الترويج الإعلامي للعمل الحكومي و المؤسساتي وضرورة إلقاء الضوء على ماتقوم به وزارة الإدارة المحلية و الجهات التابعة لها من أعمال ومشاريع وخطط بالتنسيق مع المحافظات وافتنا مديرية المعلوماتية في أمانة سر محافظة حماة بأهم ماتم انجازه من الاعمال الهامة في المديرية خلال عام 2010 والتي تأخذ بعين الاعتبار إستراتيجية عمل الحكومة الالكترونية حيث قامت مديرية المعلوماتية في أمانة سر المحافظة بأتمتة النافذة الواحدة في ديوان العلاقات العامة من خلال أتمتة سجل الشكاوى المقدمة من قبل المواطنين ووضع خدمة الاستعلام لأول مرة أيضاً عن المعاملات المقدمة من قبل المواطنين إلى أمانة سر المحافظة على الموقع الالكتروني لمحافظة حماة حيث أصبح بإمكان المواطن الاستعلام عن المعاملة الخاصة به وذلك بوضع رقم المعاملة الذي حصل عليه من النافذة الواحدة في الحقل المخصص على الموقع وسيتم لاحقاً وضع خدمات الكترونية أخرى تهم المواطن وتؤدي إلى سرعة الحصول على المعلومة كما تم وضع آلية مبسطة جداً لاستعلام المواطن داخل مبنى المحافظة وذلك عن طريق الاستعلام باستخدام الباركورد من خلال البطاقة المعطاة من قبل النافذة الواحدة دون الرجوع إلى الموظف حيث يقوم المواطن بوضع البطاقة الخاصة بمعاملته والتي تحمل صفة الباركورد تحت جهاز قارئ الباركورد ليتم عرض معاملته على شاشة العرض مباشرة دون الرجوع إلى الموظف وهذا يدخل أيضاً في تبسيط الإجراءات وسرعة حصول المواطن على المعلومة كما قامت المديرية بتحديث الموقع الالكتروني لمحافظة حماة الذي يهدف للتعريف بمحافظة حماة بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات الالكترونية بالتعاون مع دوائر الإدارة المحلية والدوائر المركزية ومؤسسات المحافظة المختلفة ونشر نشاطات المحافظة اليومية بالإضافة إلى خدمات المواطن بالاستعلام عن فواتير ( المياه ـ الكهرباء ـ ... )كما يتضمن الموقع أيضاً صفحات الكترونية حجزت لكل من المديريات والمؤسسات والشركات الحكومية في محافظة حماة وذلك للتعريف عن عملها والخدمات التي تقدمها للأخوة المواطنين إضافة لقيام المديرية بإجراء الربط الشبكي بين هيئة الاستثمار ومديرية التجارة الداخلية حيث أصبح بإمكان المواطن حالياً بالحصول على صورة مصدقة عن سجله التجاري مباشرة من فرع هيئة الاستثمار دو ن الرجوع إلى مديرية التجارة الداخلية وأيضاً تقوم المديرية بدراسة آلية الربط الشبكي بين هيئة الاستثمار ومؤسسة التأمينات الاجتماعية وهذا يدخل أيضاً في إطار تبسيط الإجراءات وتقوم مديرية المعلوماتية في أمانة سر المحافظة أيضاً بأتمتة الديوان العام وأرشفته الكترونياً حيث تم تنفيذ هذا البرنامج في إطار الأتمتة الشاملة وتبسيط الإجراءات وسرعة الحصول على المعلومة وتوفير الوقت والجهد وتقديم أفضل الخدمات للأخوة المواطنين ويتبع هذا العمل إجراء الربط الشبكي بين أمانة سر المحافظة ودوائر الإدارة المحلية وذلك بهدف التراسل الالكتروني بين دوائر الإدارة المحلية وأمانة سر المحافظة وتشكيل قاعدة بيانات مركزية ليتم استخدامها بالشكل المناسب و تم وضع خدمة المخالفات المرورية لأول مرة على الموقع الالكتروني لمحافظة حماة حيث أصبح بإمكان المواطن الاستعلام عن مخالفاته المرورية وذلك بتدوين رقم لوحة سيارته في الحقل المخصص على الموقع الالكتروني لمحافظة حماة وتظهر نتيجة الاستعلام التي تحدد له ( رقم المخالفة ، تاريخها ، سبب المخالفة مكان المخالفة ، قيمة المخالفة ، عدد النقاط ) كما تم وضع برنامج الاستعلام الصوتي والذي يقدم مجموعة من الخدمات وهي خدمة الاستعلام الصوتي على طلبات تغيير سير المركبات : يدخل المواطن رقم المركبة عبر أزرار الهاتف فيتم قراءة نتيجة طلب تغيير الخط ضمن الخيارات التالية : ( لايوجد طلب ـ لم تجتمع لجنة نقل الركاب بعد ـ تمت الموافقة على الطلب ـ لم تتم الموافقة على الطلب ـ مراجعة مديرية النقل)، خدمة الاستعلام الصوتي على مخالفات المرور الغيابية : يدخل المواطن نوع المركبة ثم رقم اللوحة عبر أزرار الهاتف فيتم القراءة الصوتية لعدد المخالفات وقيمتها الإجمالية وعدد النقط الإجمالي ومن أجل الاستعلام عن هذه خدمات الاستعلام الصوتي تم تحديد مجموعة من الارقام وهي (347741- 347742- 347743- 347744).