موضوع تبسيط الإجراءات للمواطن أصبح استراتيجية لتطبيق النافذة الواحدة

أقامت جريدة تشرين ندوة حوارية خصصت لتناول هموم المواطنين وقضاياهم شارك فيها مجموعة من المعنيين في وزارة الادارة المحلية ومحافظة دمشق وكهرباء دمشق وريفها والمياه حيث تم تناول مجموعة من الموضوعات والقضايا التي تهم المواطنين منها موضوع تبسيط الاجراءات ، واقع الكهرباء والمياه والخدمات المقدمة للمواطنين وخلال الندوة اوضحت كل المهندسة نسرين بلال مديرة المعلوماتية والمهندسة كندة مهنا مديرة النظم والمخططات في وزارة الإدارة المحلية أن موضوع تبسيط الإجراءات للمواطن أصبح استراتيجية لتطبيق النافذة الواحدة أو مشروع خدمة المواطن في المدن الرئيسية ومن ثم في المدن المتوسطة ثم يليه انتقاء المدن لتوفر كادر للعمل وإمكانيات لتسهيل تطبيق المشروع الذي تم لحظه في الخطة الخمسية الحادية عشرة لتعميم تجربة خدمة المواطن على المدن والبلديات فقد تم افتتاح ثلاثة مراكز لخدمة المواطن في محافظة حمص وهناك مركز في طرطوس وآخر في حلب سيتم افتتاحه خلال شهر والخدمات التي تقدم تشمل 5 معاملات رئيسية هي رخصة البناء والرخص الإدارية وشهادة التخصيص للمقاسم وبراءة الذمة وتحصيل الرسوم إضافة إلى المخالفات والشكاوى وتقدم هذه المعاملات في 8 مدن منها 7 رئيسية وواحدة غير رئيسية وهي درعا والسويداء من المنطقة الجنوبية وإدلب من المنطقة الشمالية وحماه من المنطقة الوسطى ودير الزور والرقة من المنطقة الشرقية والحسكة وأخيراً القامشلي مدينة غير رئيسية أيضاً تم افتتاح تجريبي لعدد من هذه المراكز منها إدلب وحماه إضافة إلى الرقة ودير الزور لتنفيذ المعاملات الخمس في بعض المدن ونعمل على انجاز معاملات أخرى وذلك حسب توفر الكادر والإمكانيات وقد تم تدريب الكوادر العاملة فيها في الوزارة وهناك عمل يتم إنجازه على مستوى الحكومة ككل وهو ضمن مشروع الحكومة الالكترونية ويتم وضع معايير من خلال الفريق التنفيذي وتحت إشراف اللجنة التنفيذية العليا التي تضم خمسة وزراء ويتم العمل من قبل الفريق التنفيذي على معايير الدفع الالكتروني وهناك بطاقات تسديد الهاتف الأرضي التي نفذت منذ ثلاث سنوات وكذلك في مجال الكهرباء ويتم حالياً وضع معايير لتحصيل قيمة فواتير الهاتف والكهرباء وجباية لواردات البلدية وتم الاطلاع على تجارب من وزارة الإدارة المحلية ووزارات أخرى أو مبادرة الحكومة الالكترونية ككل مثل تجهيزات عن طريق ءج الخاصة بالمصارف أو عن طريق الهاتف وفق دراسات معينة ونستطيع القول ان 90 ـ 95% من الناس لديهم أجهزة هواتف خليوية أو أرضية وهذا يعني سهولة وضع معايير موحدة لتفعيل موضوع الدفع الالكتروني وهذا يمكن بدوره أن يغطي أكثر من قطاع من مياه وهاتف وكهرباء وستصدر هذه المعايير خلال فترة قريبة وفيما يتعلق بالحكومة الالكترونية هناك تطبيقات خاصة بشكاوى المواطنين لتسهيل تتبعها بين الوزارة وبين المحافظات إذ يوجد لدينا برنامج تم تفعيله على شبكة الانترنت هو عبارة عن شبكة ربط بين كافة المحافظات وتتم متابعته من مديرية المتابعة في الوزارة إضافة إلى معالجة الشكاوى الواردة في الصحف المحلية وهناك برنامج ربط مع كافة المحافظات والمكاتب الصحفية إضافة إلى الموقع الالكتروني للوزارة. ‏

 

    

                                        

  للاتصال بنا

دمشق - تنظيم كفرسوسة
هاتف 1: 5700-214-11-00963

هاتف 2: 5701-214-11-00963

هاتف 3: 5702-214-11-00963

فاكس 1: 5731-214-11-00963

فاكس 2: 5732-214-11-00963

بريد الكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

دمشق - ساحة المحافظة

هاتف 1: 7873-231-11-00963

هاتف 2: 8682-231-11-00963

فاكس 1: 0885-232-11-00963

للوصول إلينا

لتقديم شكوى أو طلب أو استفسار الرجاء التواصل على بريد الوزارة الالكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

تابعنا على 

facebookgoogleutube

Powered By Nobalaa Co