تماشيا مع صدور ومقتضيات التعليمات التنفيذية لقانون الادارة المحلية الجديد اصدرت وزارة الادارة المحلية قرارات جديدة تتضمن احداث امانات عامة في كل محافظة تحت مسمى وظيفي – الامين العام – ادارة عليا، ومدير مدينة، ومدير بلدة حيث جاء في القرار الاول : يضاف إلى الهيكل التنظيمي والتقسيمات الادارية في النظام الداخلي في المحافظات وظيفة امين عام المحافظة وتحل عبارة امين عام وامانة عامة محل عبارتي امين سر وامانة السر في النظام الداخلي للمحافظات اينما وردت، ويضاف بطاقة الوصف الوظيفي لوظيفة امين عام إلى النظام الداخلي للمحافظات وتلغى بطاقة الوصف الوظيفي لوظيفة امين السر .وحدد القرار الشروط المطلوبة لممارسة الوظيفة للامين العام مؤهلا علميا – اجازة جامعية وخبرة 8 سنوات والمام بلغة اجنبية ومعارف اخرى . ومن مهام الوظيفة مايلي: تدقيق واعداد القرارات الصادرة عن المجلس والمكتب التنفيذي واعداد جداول اعمال اجتماعات المكتب واحالة المواضيع المطلوب عرضها إلى اللجان المختصة في المجلس لدراستها قبل عرضها على المجلس ورفع مشاريع القرارات والخطط والبرامج للمجلس اضافة إلى التنسيق بين جهاز المحافظة وباقي الهيئات والجهات العامة في المحافظة ومتابعة تنفيذ خطط المحافظة وقرارات مجلس المحافظة والمكتب التنفيذي، اتخاذ الاجراءات الكفيلة بضمان سرية المراسلات والوثائق والمستندات ذات الصفة السرية وتدقيق الدراسات التي تجريها اجهزة الامانة العامة والاجهزة المحلية والمركزية في المحافظة قبل عرضها على مجلس المحافظة ومكتبه التنفيذي ،وتأشير القرارات والمراسلات كافة قبل توقيعها من رئيس المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة, وادارة شؤون العاملين في دوائر الامانة العامة والتنسيق بين مديرياتها وتوزيع المراقبة ومتابعة التنفيذ، ويعين الامين العام للمحافظة من عاملي الفئة الاولى من ابناء المحافظة من ذوي الخبرة بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الادارة المحلية، وجاء في القرار الثاني: يضاف إلى الهيكل التنظيمي والتقسيمات الادارية في النظام الداخلي لمجالس المدن في المحافظات وظيفة مدير المدينة وتضاف بطاقة الوصف الوظيفي لوظيفة مدير المدينة إلى النظام الداخلي لمجالس المحافظات مشترطا القرار مؤهلا علميا اجازة جامعية وخبرة لا تقل عن 2- 5 سنوات، ومن مهام مدير المدينة مايلي: الاشراف المباشر على ادارات المدينة ومتابعة ما تقوم به من اعمال ومتابعة تنفيذ خطط المدينة ورفع تقارير عنها إلى المكتب التنفيذي ورفع الخطط السنوية ومشاريع القرارات والبرامج للمجلس واحالة المواضيع المطلوب عرضها إلى اللجان المختصة في المجلس لدراستها قبل عرضها على المجلس والتنسيق بين جهاز الوحدة الادارية وباقي الهيئات والجهات العامة في الوحدة والمحافظة وتنفيذ التدابير المحلية للحماية الذاتية والوقاية من جميع انواع الاخطار بما فيها الناجمة عن الطبيعة او الاخطار المصطنعة ومراقبة تنفيذ التعليمات الخاصة بتطبيق متطلبات الوقاية من الحرائق ضمن جميع الابنية والمنشآت وجميع المشيدات في الوحدة الادارية وحسب نظام الوقاية من الحرائق من نقابة المهندسين، اضافة إلى وضع الخطط الادارية والمالية لشؤون المدينة واعداد برنامج المشروعات المقترح القيام بها خلال السنة المالية ويعين مدير المدينة بقرار من وزير الادارة المحلية ، وتضمن القرار الثالث يضاف إلى الهيكل التنظيمي والتقسيمات الادارية في النظام الداخلي البلدان في المحافظات وظيفة مدير البلدة مضافة اليه بطاقة الوصف الوظيفي لوظيفة مدير البلدة إلى النظام الداخلي البلدان بالمحافظات واشترط لممارسة وظيفة مدير البلدة اجازة جامعية وخبرة لا تقل عن 2-5 سنوات .ومن المهام : الاشراف المباشر على ادارة البلدة ومتابعة ما تقوم به من اعمال ومتابعة تنفيذ خطط البلدة ورفع تقارير عنها إلى المكتب التنفيذي مع رفع مشاريع القرارات والخطط واحالة المواضيع المطلوب عرضها إلى اللجان المختصة في المجلس لدراستها قبل عرضها على المجلس، اضافة لوضع الخطط الادارية والمالية لشؤون البلدة واعداد برنامج المشروعات المقترح القيام بها ومراقبة تنفيذ التعليمات الخاصة بتطبيق متطلبات الوقاية من الحرائق وغيرها من الاعمال الاخرى ويعين مدير البلدة بقرار من وزير الادارة المحلية . كما اصدرت الوزارة قرارا تضمن إحداث منصب رئيس دائرة الخدمات الإدارية بالأمانة العامة بكل محافظة .