اوضحت مديرة المعلوماتية في وزارة الإدارة المحليّة المهندسة نسرين بلال انه تم العمل مع الفريق التنفيذي للحكومة الإلكترونية على جرد الخدمات التي تقدمها وزارة الإدارة المحلية والتي يفوق عددها الثمانين خدمة وأغلبها يتعلق بالمدن الصناعية والمصالح العقارية ومديرية التخطيط العمراني وهي بمجملها عبارة عن خدمات استعلام الكتروني ونعمل على تطويرها باستمرار، وتم نشرها على موقع المبادرة www.egov.sy وأكدت بلال أن معظم موظفي وزارة الإدارة المحليّة يتوفر لديهم الفهم الكافي لأهمية مشروع الحكومة الإلكترونية وهناك سعي على المستويات الإدارية المختلفة في الوزارة لتكريس هذا المفهوم وتطويره من خلال برامج تأهيل وتدريب مستمرة، كما نسعى لنشر ثقافة الاستخدام لدى المواطن المعني بالخدمات بشكل أساسي وأشارت إلى أن مراكز خدمة المواطن التي يتم إنشاؤها في المدن تلتزم بالمعايير الخاصة التي وضعها الفريق التنفيذي للحكومة الإلكترونية لهذه المراكز، بالإضافة إلى التعاون معهم بالدراسات والمعايير المتعلقة بعمليات الأرشفة، و تم مؤخراً تشكيل فريق مشترك بين وزارة الإدارة المحلية، والمديرية العامة للمصالح العقارية، ووزارة الاتصالات، والفريق التنفيذي للحكومة الإلكترونية، برئاسة معاون وزير الإدارة المحلية لشؤون إدارة الأراضي المهندس لؤي خريطة، وهذا الفريق معني بمشروع أتمتة المصالح العقارية، وبدأ عمله خلال شباط 2012، ومن المتوقع أن ينهي عمله خلال أربعة شهور فيما يتعلق بالانتهاء من إعداد دفاتر الشروط لموضوع الأتمتة، ودراسة الوضع الراهن، وإنجاز خطة المشروع وسيكون التركيز في المرحلة الأولى على المواضيع التي يمكن أن يلحظها المواطن بشكل سريع، من جهة أخرى تحدثت بلال عن السعي المستمر في مديرية المعلوماتية بوزارة الإدارة المحليّة لتطوير الموقع الإلكتروني للوزارة www.mola.gov.sy، ووضع مشروعات القوانين التي صدرت كقانون الإدارة المحلية وقانون الانتخابات العامة وآخرها مشروع قانون تنفيذ التخطيط لأخذ آراء المواطنين بها، ويمكن من خلال هذا الموقع منذ العام 2000 تصفح جميع المواقع الإلكترونية الخاصة بالمحافظات ومجالس المدن وفيما يتعلق بالجانب التفاعلي مع المواطنين قالت بلال: يتوفر لدينا برنامج خاص لتلقي الشكاوى ومتابعتها من قبل المواطنين منذ العام 2005، ويتم التأكد من صحة طلب المشتكي من خلال كود التفعيل الذي يتم إرساله إلى الهاتف الجوال الخاص به، وبناء عليه يتم إدخال الشكوى ومتابعتها عن طريق البريد الإلكتروني، كما يتم الاتصال بالمواطن إذا كان الموضوع بحاجة إلى استفسار وذلك من خلال مديرية المتابعة والشكاوي في الوزارة، إضافة إلى أن وزارة الإدارة المحليّة أنهت منذ العام 2010 إدارة وأتمتة جميع الشكاوى التي تصل إلى مكتب الاستعلامات في مبنى الوزارة وربطها مع المحافظات من خلال موقعها الإلكتروني، ويتم متابعتها بشكل يومي ومباشر من قبل مديرية المتابعة والشكاوي، والمكاتب المتخصصة في المحافظات.