إدارة النفايات في سورية .. إستراتيجية مستقبلية لإدارة النفايات الصلبة وحل مشاكلها

في إطار مسيرة التطوير والتحديث وتنفيذ التوجيهات في إيجاد الحلول المناسبة لواقع النظافة وإدارة النفايات الصلبة وبتكليف من السيد رئيس مجلس الوزراء وتوجيه من السيد وزير الإدارة المحلية والبيئة. قامت اللجنة الوطنية لإدارة النفايات الصلبة في سوريا منذ بداية عام 2002 بزيارات ميدانية إلى جميع محافظات القطر للنهوض بواقع إدارة النفايات الصلبة في سوريا للوقوف عند المعوقات واقتراح الحلول المناسبة لحلها.

ونظراً لعدم وجود خطة إستراتيجية مستقبلية لإدارة النفايات الصلبة في سوريا كان الحل المقترح ضرورة وضع هذه ال إستراتيجية لسنوات مستقبلية عدة ترسم نهجاً لحل جميع المشاكل الخاصة بهذا المجال.
وقد تم التعاقد مع شركة تريفالور الفرنسية لإعداد المخطط التوجيهي لإدارة النفايات الصلبة وحددت مدة تنفيذ العقد بثمانية أشهر وقسم العمل فيها إلى أربعة مراحل:

المرحلة الأولى :

دراسة الواقع الراهن لإدارة النفايات الصلبة في سورية وتتضمن:
تحديد البيئة المحلية وكمية النفايات المتولدة وتحليلها إلى أنواعها الرئيسية كماً ونوعاً وطرق تجميع النفايات بأنواعها ومواقع المعالجة والتخلص من النفايات وتوصيف مواقع طمر النفايات

المرحلة الثانية :

تقديم دراسة لمقترحات الخطة الوطنية لإدارة النفايات الصلبة في سورية وتتضمن :
تحديد أهداف وغايات الخطة الوطنية لإدارة النفايات والتقنيات الممكنة والمقترحات التي يمكن تنفيذها في مجال معالجة النفايات الصلبة مع تحديد الخيار الأفضل بالتنسيق مع اللجنة الوطنية في سوريا .

المرحلة الثالثة :

إعداد خطة المشاريع ودراسة الجدوى الاقتصادية وتقديم المخطط التوجيهي النهائي .

المرحلة الرابعة :

تقديم الوثائق الخاصة بأعمال التلزيم والتعاقد مع القطاع الخاص بما في ذلك التصميم والإنشاء والتمويل والتشغيل وتحديد النقاط وتقييم كل مقترح .

ويهدف المخطط التوجيهي إلى التقليل من التأثيرات البيئية في مجال إدارة النفايات البلدية الصلبة بما في ذلك التأثيرات التالية:
- تلوث المياه السطحية والجوفية.
- تلوث الهواء.
- الروائح الكريهة.
- التأثيرات البصرية.

التقليل من التأثيرات الصحية في مجال إدارة النفايات البلدية الصلبة بما في ذلك التأثيرات التالية:
- الأمراض التي ترتبط بالنفايات.
- الأمراض التي ترتبط بالآفات والحشرات المستوطنة في النفايات.

�*من أهم المبادئ العامة التي نص عليها المخطط الوطني التوجيهي لإدارة النفايات الصلبة في سوريا:

� إ يلاء المزيد من الاهتمام للنفايات البلدية الصلبة.

� إيجاد نظام منطقي لعمليات الجمع بحيث تشمل جميع المواطنين وبحيث يتم الاستغناء عن الجرارات مع مضي الوقت

� التقليل من كميات النفايات إلى أدنى حد ممكن.

� مكافحة التلوث والتأثيرات الصحية الناشئة عن النفايات البلدية الصلبة.

� التوجيه بمنع الحرق العشوائي للنفايات.

� التحول على المدى الطويل إلى معالجة جميع النفايات البلدية الصلبة قبل التخلص منها.

� أما على المدى المتوسط فسيتم التركيز على وجوب التخلص من النفايات في المطامر الصحية مباشرة.

� التحكم بالتكاليف في مجال إدارة النفايات البلدية الصلبة مع العمل بمبدأ ” الملوث يدفع “ على أن يتم التركيز في ذلك على الشركات في القطاعين العام والخاص.

� وضع القوانين بهدف تحديد النظم والمسؤوليات اللازمة في عمليات الجمع والمعالجة والأطر المالية التي سيتوجب مراعاتها في هذه العمليات.

� إقامة مجموعة من الوحدات لمعالجة النفايات الخطرة.

*تضمن المخطط التوجيهي مبادئ فنية لمعالجة النفايات:

� التقليل من كميات النفايات إلى أدنى حد ممكن.

� تفعيل خدمات نقل النفايات.

� فرز النفايات القابلة للتدوير (الورق، الكرتون، البلاستيك،...).

� صنع الأسمدة من النفايات العضوية.

�*بلغ عدد منشآت المعالجة المخطط لتنفيذها لجميع المحافظات في سوريا

عدد محطات النقل

110

المطامر الصحية

40

معامل السماد

22

معامل التدوير

36

وبعد الانتهاء من دراسة المخطط التوجيهي تمت المصادقة عليه من قبل اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء وتم رصد الاعتمادات اللازمة لتنفيذه في الخطتين الخمسيتين العاشرة والحادية عشرة وقد بلغت كلفة التنفيذ حوالي 22 مليار ليرة سورية إضافة لكلف التشغيل السنوية واعتباراً من عام 2006 تم رصد الاعتمادات اللازمة لتنفيذ مشاريع إدارة النفايات الصلبة للوحدات الإدارية في المحافظات.

وفي ذات العام 2004 تم الإعداد لمشروع قانون نظافة وجمالية الوحدات الإدارية والذي صدر في نهاية عام 2004 /القانون 49 لعام 2004/ ونص القانون على تحديد المسؤوليات التي يتوجب القيام بها في مجال إدارة النفايات البلدية الصلبة من قبل الوحدات الإدارية و جميع أفراد المجتمع من مواطنين وشركات ومؤسسات محلية منتجة للنفايات بجميع أنواعها (البلدية، الصناعية، الطبية، الخطرة) وكيفية إدارتها بالشكل الآمن والسليم وما هي المحظورات في هذا المجال والعقوبات التي ستطبق بحق مرتكبيها.

ومع بداية عام 2005 قامت جميع المحافظات السورية بإعداد دراسات تفصيلية لإدارة النفايات الصلبة في كل محافظة وذلك بالتعاقد مع مكاتب استشارية في مجال إدارة النفايات الصلبة للقيام بإجراء الدراسات التفصيلية لإدارة النفايات الصلبة في كل محافظة على حده .

وقد تم الإعلان والتعاقد في بعض المحافظات على إقامة منشآت المعالجة للنفايات (معامل سماد – مطامر صحية – محطات نقل ...) ويتم حالياً الإعلان والتعاقد في بقية المحافظات .

حيث قامت المحافظات بتنفيذ المخطط التوجيهي وفق الآتي:

v محافظة دمشق:

1 - مشروع إعداد دراسة لتنفيذ معمل معالجة النفايات الصلبة نسبة الإنجاز 75%

2 - مشروع تدقيق دراسة تنفيذ معمل معالجة النفايات الصلبة نسبة الإنجاز 75%

3 - مشروع مدافن النفايات الخطرة نسبة الإنجاز 100%

4 - تم التعاقد على معالجة النفايات الطبية (اتوكلاف) وهو قيد المباشرة والتنفيذ

5 - شراء آليات ( ضواغط-كانسات-صهاريج-قلابات)

6 - شراء حاويات وجهاز تنظيف ممرات وأرصفة عدد 10

v محافظة ريف دمشق:

- تم إنجاز دراسة وتدقيق محطات معالجة ومطامر صحية ومحطات نقل وفرز للنفايات الصلبة لكافة التجمعات السكانية

- تم التعاقد بالتراضي مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية لتنفيذ المرحلة الأولى من مركز المعالجة المتكامل في كفرقوق وتوقف العمل لاعتراض جمعية أرض الكنانة.

- تم التعاقد بالتراضي مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية لتنفيذ المرحلة الأولى من مركز المعالجة المتكامل في الغزلانية وتمت المباشرة بالتنفيذ.

- تم الإعلان عن تنفيذ ست محطات نقل وهي: عرطوز-الكسوة-القطيفة-النبك-حران العواميد

- تم التعاقد بالتراضي مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية لتنفيذ محطتي نقل الزبداني وقدسيا وتوقف لعدم وجود تخصيص للمواقع واعتراض الأهالي

v محافظة حلب:

- دراسة تفصيلية وتدقيق لإعادة تأهيل وتوسيع مطامر النفايات الصلبة في تل الضمان ومنبج

- دراسة المطامر الصحية للنفايات الصلبة في عفرين والباب وعين العرب ومعامل الفرز والسماد بحلب ومعامل الفرز ومحطات النقل

- إعداد دفتر شروط لمعالجة النفايات الطبية

- دراسة وتدقيق محطة المعالجة البيولوجية في منبج.

- تعبيد وتزفيت طريق مطمر النفايات الصلبة في منبج نسبة الإنجاز 100%

- تنفيذ سور وطريق ال مطمر في تل الضمان وملحق عقد نسبة الإنجاز 100%

- تنفيذ محطات نقل النفايات في (الراعي-إعزاز-دير حافر-صرين-مسكنة) 100%

- تنفيذ قبان أرضي في تل الضمان نسبة الإنجاز 100%

- تنفيذ طريق مقالب منغ-تل كرمين-دير جمال نسبة الإنجاز 50%

- تزفيت طريق مقلب عندان و مقلب تادف-أبو جبار نسبة الإنجاز 100%

- تنفيذ القطاع الأول من المط ا مر الصحي ة في تل الضمان و منبج

- تأهيل وتحسين مدخل مطمر تل الضمان

v محافظة حمص:

- تم إنجاز دراسة وتدقيق محطات معالجة ومطامر صحية ومحطات نقل وفرز للنفايات الصلبة لكافة التجمعات السكانية

- تم التعاقد على مشروع المطمر الصحي في دير بعلبة وكانت نسبة الإنجاز 50% في 1/1/2008 باعتبار مدة العقد هي 4 سنوات تنتهي في عام 2009

- تم الإعلان عن ثلاث مشاريع وهي:

1- إنشاء وتشغيل محطة الترحيل في مدينة حمص طريق تدمر الجديد

2- إنشاء وتشغيل محطة المعالجة الميكانيكية والبيولوجية في الفرقلس

3- إنشاء وتشغيل الخلية الأولى من مطمر الفرقلس

v محافظة حماه:

- تم إنجاز دراسة محطات معالجة ومطامر صحية ومحطات نقل وفرز للنفايات الصلبة لكافة التجمعات السكانية وهي قيد التدقيق.

- تم التعاقد على تنفيذ مشروع طريق تخديمي لموقع مطمر كاسون الجبل العائد لمركز المدينة نسبة الإنجاز 100%

- تم التعاقد على بناء سور لمطمر كاسون الجبل وتم الانتهاء من تنفيذه نسبة الإنجاز 100%

- تم التعاقد بالتراضي مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بحماة لتنفيذ أعمال المبنى الإداري في موقع كاسون الجبل

- المباشرة بأعمال تأهيل معمل فرز النفايات وتحويلها إلى أسمدة في موقع البركان في السلمية

- التعاقد بالتراضي مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بحماة لتنفيذ مطمر صحي ضمن موقع كاسون الجبل

- شراء آليات ومعدات لزوم موقع كاسون الجبل

v محافظة إدلب:

- تم إنجاز دراسة وتدقيق محطات معالجة ومطامر صحية ومحطات نقل وفرز للنفايات الصلبة لكافة التجمعات السكانية

- تم التعاقد على منظومة لإدارة النفايات الطبية ومعالجتها بطريقة التعقيم والتطهير بالبخار

- تم التعاقد على محطة المعالجة الميكانيكية والبيولوجية في مصيبين

- تم التعاقد على تنفيذ خلايا في مطمر فريكة

v محافظة اللاذقية:

- تم إنجاز دراسة وتأهيل مكب البصة المرحلة الثانية

- يتم التحضير إنجاز دراسة محطات النقل

- إعداد دراسة أولية لمحطات النقل والترحيل

v محافظة طرطوس:

- إعداد وتدقيق دراسة تنفيذية لمركز معالجة النفايات الصلبة في وادي الهدة

- إعداد دراسة توجيهية لجمع ونقل النفايات الصلبة في المحافظة

- تسوية الموقع العام لمركز معالجة النفايات في وادي الهدة نسبة الإنجاز 100%

- تنفيذ ساحات الإنضاج والتخمير وساحات تجهيز المنتج النهائي نسبة الإنجاز 60%

- تنفيذ الأعمال المدنية لمشروع مركز معالجة النفايات في وادي الهدة

- الإعلان عن استدراج لتقديم وتركيب التجهيزات الميكانيكية والكهربائية وتجهيزات المخبر لمشروع مركز معالجة النفايات في وادي الهدة.

v محافظة درعا:

- تم إنجاز دراسة وتدقيق محطات معالجة ومطامر صحية ومحطات نقل وفرز للنفايات الصلبة لكافة التجمعات السكانية

- إعادة تأهيل المطمر بنسبة إنجاز 40% منطقة /أ/

- تم التعاقد على تنفيذ معمل السماد منطقة /أ/ والمشروع قيد الإنجاز /1%/

- الإعلان عن استدراج عروض لمعالجة النفايات الطبية منطقة /أ/ قيد إصدار النتائج

v محافظة السويداء:

- تم إنجاز دراسة وتدقيق محطات معالجة ومطامر صحية ومحطات نقل وفرز للنفايات الصلبة لكافة التجمعات السكانية

- تنفيذ أعمال إعادة تأهيل مكب النفايات في السويداء نسبة الإنجاز 100%

- تنفيذ أعمال إعادة تأهيل مكب النفايات في شهبا نسبة الإنجاز 100%

-تنفيذ أعمال تجهيز خلية طمر في الجزء الشرقي من مكب السويداء نسبة الإنجاز 90%.

-تنفيذ أعمال تنظيف الطرق والموقع في مكب السويداء نسبة إنجاز 100%

- تم التعاقد على تنفيذ محطة نقل السويداء والعقد قيد التنفيذ

-تم التعاقد على تنفيذ محطة نقل صلخد والعقد قيد التنفيذ

v محافظة القنيطرة:

- تم إنجاز دراسة وتدقيق محطات معالجة ومطامر صحية ومحطات نقل وفرز للنفايات الصلبة لكافة التجمعات السكانية

- تم التعاقد والمباشرة بالتنفيذ لمشروع محطة النفايات الصلبة في المحافظة

- تم الانتهاء من مشروع حفريات المطمر الصحي لمركز المعالجة

v محافظة الحسكة:

- تم إنجاز دراسة وتدقيق محطات معالجة ومطامر صحية ومحطات نقل وفرز للنفايات الصلبة لكافة التجمعات السكانية

- تنفيذ مركز المعالجة المتكامل في منطقة الحسكة المرحلة الأولى(مبنى الإدارة-مبنى المحرس والقبان-مبنى الأتوكلاف- مبنى المغسل والمشحم-مبنى تخزين النفايات الخطرة-تصوينة) نسبة الإنجاز 75%

- تنفيذ الطريق المؤدي إلى مركز المعالجة المتكامل في الحسكة نسبة الإنجاز 95%

- تقديم وتركيب وحدة تعقيم النفايات الطبية والقبان الأرضي في مركز المعالجة المتكامل في الحسكة نسبة الإنجاز 80%

- شراء آليات جمع القمامة (الضواغط) عدد 12 لبلديات محافظة الحسكة

- تم التعاقد على تنفيذ خلية واحدة من المطمر الصحي في مركز المعالجة المتكامل بالحسكة.

v محافظة دير الزور:

- تنفيذ المطمر الصحي في صبيخان نسبة الإنجاز 80%

- تنفيذ المطمر الصحي في البوكمال نسبة الإنجاز 100%

- تنفيذ المطمر الصحي في هجين نسبة الإنجاز 75%

- تنفيذ المطمر الصحي في الميادين نسبة الإنجاز 70%

v محافظة الرقة:

تم الانتهاء من دراسة وتدقيق المخطط التوجيهي لإدارة النفايات الصلبة

وخلال ذات الفترة التي تمت فيها الدراسات وحتى الآن وبعد أن بدأ تنفيذ المخطط التوجيهي بخطى واضحة المعالم والهدف وردت للوزارة عروض مختلفة من شركات عديدة وبتقنيات متنوعة لمعالجة النفايات الصلبة و جميع هذه التقنيات لم ينص عليها المخطط التوجيهي لإدارة النفايات الصلبة في سوريا (الحرق وتوليد الكهرباء ، البلاسما، استخلاص الزيوت النفطية، الاتوغلاف،...) وهي عروض في إطارها العام تحمل مضموناً واحداً بأنها تحل مشكلة النفايات الصلبة جذرياً وبكلف بسيطة.

وبعد ورود هذه العروض نظمت وزارة الإدارة المحلية والبيئة ورشة عمل الهدف من انعقادها و اختيار الطرق المثلى للمعالجة بما يتناسب مع واقع إدارة النفايات في سوريا ونوعية ومكونات هذه النفايات والتي سترفد تنفيذ دراسة المخطط التوجيهي إذا استدعى الأمر.

وقد شارك فيها العديد من الخبراء والمختصين في مجال إدارة النفايات الصلبة من الجامعات السورية (البعث-دمشق-تشرين-حلب.) ومن الهيئات والمراكز العلمية (هيئة الطاقة الذرية، مركز الأبحاث العلمية،مركز الدراسات والبحوث البيئية..) إضافة إلى المعنيين من الوزارات المختلفة (وزارة الكهرباء، هيئة تخطيط الدولة، وزارة الإدارة المحلية والبيئة ..) إضافة إلى خبراء دوليين من GTZ ومن جامعة بواتيية الفرنسية كما تم عقد اجتماع مع خبير بريطاني على هامش الورشة بالتعاون مع السفارة البريطانية تم خلاله مناقشة أساليب معالجة النفايات الصلبة الشائعة دولياً وما يتناسب مع واقع إدارة النفايات الصلبة في سوريا .

قدم العارض و ن خلال هذه الورشة تقنيات المعالجة المقترحة حيث تضمنت الجلسة الأولى عرض لتقنية المعالجة بطريقة الحرق وتوليد الطاقة الكهربائية وقد كان العارضون خلال هذه الجلسة (شركة نانوفو الأمريكية، شركة GDB البريطانية، شركة انتركونتيننتال البريطانية ، مكتب نافع الهاشمي للوكالات التجارية وكلاء لشركة كندية).

أما الجلسة الثانية فكانت خاصة بتقنيتي المعالجة بطريقة التعقيم والتطهير بالبخار وقد كان العارضون خلال هذه الجلسة (شركة Consorita العالمية و شركة RCR العالمية) والمعالجة بطريقة استخلاص البترول من النفايات وقد كان العارض لهذه التقنية (ممثل شركة SLC الكندية).

وفي ختام ورشة العمل تمت المناقشة مع جميع المعنيين والمختصين حيث أكد المشاركون على أن هناك بعض التقنيات التي تقدم بها العارضين (استخلاص البترول من النفايات، الأوتوكلاف،...) هي تقنيات غير مجربة على نطاق واسع وبالتالي هي بحاجة لمزيد من الدراسة والتطبيق لإمكانية قبولها لأنها في طور التجربة.

ومع هذه النتيجة التي تم التوصل إليها تم الإيعاز ب تشكيل لجنة تضم الاختصاصين من مختلف الجهات المعنية لوضع دفتر شروط فنية لمعالجة النفايات الصلبة بطريقة الحرق وتوليد الطاقة الكهربائية باشرت أعمالها مع بداية الشهر الحالي وبعد انتهاء عملها واعتماد دفتر الشروط هذا سيتم تعميمه على المحافظات ذات الخصوصية من حيث عدم توفر الأرض اللازمة لإقامة المطامر الصحية ومعامل السماد لتقوم بالإعلان وفقه .

    

                                        

  للاتصال بنا

دمشق - تنظيم كفرسوسة
هاتف 1: 5700-214-11-00963

هاتف 2: 5701-214-11-00963

هاتف 3: 5702-214-11-00963

فاكس 1: 5731-214-11-00963

فاكس 2: 5732-214-11-00963

بريد الكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

دمشق - ساحة المحافظة

هاتف 1: 7873-231-11-00963

هاتف 2: 8682-231-11-00963

فاكس 1: 0885-232-11-00963

للوصول إلينا

لتقديم شكوى أو طلب أو استفسار الرجاء التواصل على بريد الوزارة الالكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

تابعنا على 

facebookgoogleutube

Powered By Nobalaa Co