أكد الدكتور المهندس تامر الحجة وزير الإدارة المحلية اهمية توحيد المرجعية العلمية لتصميم الطرق ودراسة الاساليب العلمية الحديثة في تصميم مشاريع الطرق خارج حدود المخططات التنظيمية بهدف تحسين ادائها ورفع عوامل السلامة المرورية والارتقاء بالشبكة الطرقية وتطويرها كما اشار لاهمية توحيد المرجعيات الفنية الجمالية للطريق من خلال وضع دليل تصميم الطرق ليكون مرجعية هندسية للمهندسين والفنيين العاملين في مجال الطرق.
وقد تم خلال الورشة التي شارك فيها السادة محافظو ريف دمشق ،حلب،حمص ودرعا والفنيين المعنيين في المحافظات استعراض * دليل التصميم الهندسي الذي تم اعداده ليكون مرجعية للمهندسين والفنيين العاملين في مجال الطرق ليساعدهم في التوجه نحو اتباع الاساليب العلمية الحديثة في دراسة وتصميم مشاريع الطرق خارج حدود المخططات التنظيمية وتوحيد طرق التصميم ضمن اطار هندسي واحد كما تم مناقشة وما توصلت إليه اللجان المشكلة من أفكار وطروحات وعلى ضوئها سيتخذ القرار بإقرارها أو التعديل عليها حول واقع الحال وما تؤول إليه المعطيات فالدليل يتضمن مجموعة المبادئ والضوابط والمعايير التي تعتبر من أهم ادوات المهندس في دراسة الطرق وقد اعتمد في معلوماته على أحدث الاساليب العلمية المتبعة في العالم كما اعطى الدليل المرونة للمصمم ليتمكن من اسقاط المعايير والقوانين على الحالة التي تصادفه عند العمل واخذ التصميم بعين الاعتبار تأثر التصميم بعدة عوامل منها طبوغرافية الارض وتنوعها في المحافظات والتأثيرات المناخية نتيجة تنوع المناخ في المحافظات وانعكاسه على عناصر وقيم التصميم الهندسي .
الحجة : ان العمل العلمي والفني سيوحد منهجية التصميم الطرقي وعروضها وأنواعها وأشكالها وسيخلق طريق موحد في كل الريف السوري خارج المخطط التنظيمي
عن أهمية الورشة والهدف منها تحدث الدكتور الحجة أن الهدف هو إيجاد دليل للطرق خارج المخططات التنظيمية المنفذة بأشكال مختلفة تدفع كل محافظة بالتصرف وفق ما تضعه مديرية الخدمات الفنية وتوحيد الطرق من حيث أنواعها والأخذ بعين الاعتبار الغزارات المرورية وحمولات الطرقات وكيفية فرشها بأساليب فنية وإرشادات مرورية التي توضع على جانبي الطريق ويجب أن تكون بأشكال وألوان موحدة وكل ذلك ُيتوج بعمل وجهد كبير على مدى شهرين ونصف قامت به فرق فنية من مديريات الخدمات الفنية بالمحافظات الأربع وتم الوصول إلى التصنيف الذي سيعتمد بكل مديريات الخدمات الفنية من حيث تصنيف طبقات الرصف التي اعتمدت على الكود الأمريكي (الآشتو)في نسخته ما قبل الأخيرة ومن حيث فرش الطريق الذي وحد إشارات الدلالة الطرقية مع التأكيد على وضوحها ووضعها في الأصول العلمية دون إعاقة سائق المركبة وتوصله للهدف الذي يقصده وفق الأبعاد الكيلومترية على هذه اللوحات واعتبر الدكتور الحجة ان العمل العلمي والفني سيوحد منهجية التصميم الطرقي وعروضها وأنواعها وأشكالها وسيخلق طريق موحد في كل الريف السوري خارج المخطط التنظيمي مما يعني تنظيم الجهود التي كانت مبعثرة وستظهر في تصاميم الطرق في الوقت القريب وأشار وزير الإدارة المحلية إلى ثلاثة أهداف تتمثل باتباع المرجعية العلمية لتصميم الطرق والمواصفات الفنية الجمالية باستخدام وسائل دلالة طرقية لآمان السائق وفق أسس ومعايير محددة دون فوارق، وتصنيف الطرق من حيث أنواعها وعروضها في كل المحافظات بنمط ونوعية وسوية فنية واحدة ومع فارق مواد البناء فقط في المنطقة لإعطاء الإنطباع لما هو ليس فني أما الفني الجمالي فيلحظه المواطن والسائق ويعبر عن منهجية فكرية موحدة كالطرق المحلية الخاصة بالإدارة .وفيما يتعلق بتركيز أعمال الورشة ضمن أربع محافظات فقط نوه تامرالحجة على ضرورة اتباع منهجية بأن ورشة العمل كي تكون مثمرة يجب أن يكون فريق العمر صغير يتفاعل مع بعضه البعض وتم انتقاء المحافظات التي تملك طرق خارج المخططات التنظيمية بشكل أكبر وتم أيضا اعتماد ورشة أخرى هي تصميم بناء مدرسة ملائم للظروف المعيشية للمنطقة الشرقية بالالتقاء مع المحافظات الشرقية الثلاث ( درعا والسويداء والحسكة) بالإضافة لإدلب .
................................................................................
* دليل تصميم الطرق يتألف من خمسة اقسام يتضمن القسم الاول تصنيف الطرق بالاعتماد على التصنيف الاداري للطرق والمنصوص عنه بالقانون / 26 / لعام 2006 حيث حدد معايير ومواصفات تصنيف الطرق لأغراض التصميم الهندسي .والقسم الثاني التصميم الهندسي حيث تم تحديد المعايير والضوابط لمعظم العناصر التي تتحكم في التصميم الهندسي للطرق ، القسم الثالث تحدث عن المواد وتصميم طبقات الرصف المرن وحدد عوامل التصميم وطرق حساب سماكة الطبقات المطلوبة وفقا لحجم المرور المتوقع ونوعية المركبات وخواص تربة الاستناد وعوامل البيئة الخاصة بالموقع وتوفر مواد الرصف واعتمد في تصميم طبقات الرصف المرن طريقة ال ـ C.B.R وطريقة AASHTO ، القسم الرابع أفرد للحديث عن الاعمال الصناعية حيث حدد كيفية تحديد مواقع منشآت تصريف المياه والسيول / أما القسم الخامس والأخير فتحدث عن الأعمال التكميلية من مختلف الاعمال الخاصة بضبط حركة المرور والتحكم بها بما يتناسب مع العناصر الهندسية للطريق .