أقامت وزارة الإدارة المحلية يوم الخميس 11/3 ورشة عمل حول تطوير العمل الإداري وأتمتة العمل حيث تم التأكيد على ضرورة تطوير العمل الإداري والسعي لإقرار الحكومة الإلكترونية ووضع برنامج مؤتمت للمراسلات لتعقب شكاوي المواطنين للحد من البيروقراطية الإدارية واختزالا للزمن وتفعيلا لمبدأ الرقابة الذاتية .
الدكتور المهندس تامر الحجة وزير الإدارة المحلية وخلال مشاركته بفعاليات الورشة أوضح أن الهدف من هذا البرنامج هو منهجة عملية الشكاوي وتأطيرها اختصارا للوقت والسرعة في الرد على الشكوى لافتا إلى أن الشكوى تؤخذ بناء على الرقم الوطني للشاكي ورقم هاتفه الخاص بشرط يجب أن ترفق بصورة عن الهوية الشخصية مع الحفاظ على سرية الشاكي ودعا السيد الوزير المشاركين إلى تقديم اقتراحاتهم وتساؤلاتهم الخاصة بالبرنامج من أجل الأخذ بها قبل تفعيل النظام الموحد للشكاوي على مستوى الوزارة وتوحيد الجهة التي تتلقى الشكاوي في جميع المحافظات وأضاف تعمل الوزارة لجعل جميع المراسلات بين المركز والمحافظات إلكترونيا لافتا إلى أن الوزارة أطلقت الحكومة الإلكترونية وتدرس حاليا إمكانية إطلاق القضايا الخدمية للمواطنين إلكترونيا شيئا فشيئا لأن ذلك يسهم بالتخلص من بعض محاولات الاحتيال التي تحصل وطالب المشاركون في الورشة بالعمل على توفير الكوادر البشرية المتخصصة واستقطاب أ كبر عدد من القبول الجامعي المتخصص واختيار برامج غير معقدة ومريحة للمستخدم وقد جرى خلال الورشة استعراض البرنامج المعد من قبل الوزارة لمتابعة الشكاوي وفوائده والأسباب الموجبة لاستخدامه كما عرض مديرو التطوير الإداري في بعض المحافظات البرامج المنفذة لديهم في هذا الشأن وآليات العمل بغية تسجيل وتتبع الشكاوي المحلية عبر البرنامج .
جدير بالذكر انه تم إطلاق مشروع مبادرة الحكومة الالكترونية في سورية ضمن إطار إستراتيجية الحكومة الالكترونية من قبل وزارة الاتصالات والتقانة بالتعاون مع رئاسة مجلس الوزراء و برنامج الأمم المتحدة / UNDP / وحدد الأسس وبرامج العمل اللازمة الخطوات والخدمات الممكن إتاحتها تدريجياً ضمن مراحل زمنية محددة. كما تم تصنيف الخدمات وفق أولويات حسب أهميتها و تم إطلاق موقع تجريبي ويجري حالياً العمل على تهيئة الخدمات الأساسية لإتاحتها تدريجياً على البوابة الالكترونية وفق الأولويات المعتمدة.