خطة عمل مديرية الشؤون الفنية
في مجالات أبنية التعليم والحفاظ على الصحة العامة وإدارة النفايات الصلبة
خطة عمل مديرية الشؤون الفنية في الوزارة لعام 2011 في المجالات التالية :
أولاً : في مجال أبنية التعليم :
- تم وضع خطة عملية لوزارة الإدارة المحلية في مجال أبنية التعليم انطلاقاً من التوجه العام في الخطة الخمسية الحادية عشر بالتنسيق مع وزارة التربية لتطبيق المناهج الجديدة.
- تهدف خطة عمل الوزارة في مجال أبنية التعليم إلى الانتهاء الكامل من مشكلة الدوام النصفي في المدارس خلال السنوات الثلاثة الأولى من الخطة ، والانتهاء من وضع المدارس المستأجرة والطينية خلال السنتين الأخيرتين من الخطة .
- تبلغ الاعتمادات المالية اللازمة لهذه الخطة بحدود /92/ مليار ليرة سورية لتنفيذ وبناء المدارس وتأهيلها (الاستبدال والتجديد والصحة المدرسية ) وتتوزع الاعتمادات على سنوات هذه الخطة وفق التالي :
السنة المالية |
2011 |
2012 |
2013 |
2014 |
2015 |
الاعتماد ل.س |
20,5 مليار |
20.5 مليار |
19.5 مليار |
15.5 مليار |
15.5 مليار |
- وتقوم مديرية الشؤون الفنية بمتابعة هذه الخطة من خلال :
- متابعة تأمين الأراضي اللازمة لأبنية التعليم في كافة المحافظات .
- متابعة تأمين جميع مستلزمات العمل في لأبنية التعليم في كافة المحافظات .
- الاطلاع على الدراسات والبرامج والخطط لصيانة الأبنية المدرسية التي تقوم بها مديرية الخدمات الفنية ومتابعة تنفيذ مشاريع الأبنية المدرسية .
ثانياً : في مجال الحفاظ على الصحة العامة :
- يتم تأمين احتياجات الوحدات الإدارية والبلديات من المبيدات المستخدمة لمكافحة الحشرات و القوارض بهدف الحفاظ على الصحة العامة من خلال استدراج عروض يتم في بداية الشهر الرابع من كل عام .
- تقدر المبيدات التي يتم تأمينها سنوياً وفق التالي :
مبيدات رذاذية تكفي لرش مساحة 600,000 هكتار .
مبيدات ضبابية تكفي لرش مساحة 900,000 هكتار .
مبيدات قوارض 70 طن .
- تبلغ القيمة التقديرية للمبيدات التي يتم تأمينها سنوياً حوالي 140 مليون ليرة سورية (حالة العام 2011)
ثالثاً : في مجال النفايات الصلبة :
- تم العمل على إعداد المخطط التوجيهي الوطني لإدارة النفايات الصلبة في سوريا خلال عام 2004 ووضع موضع التنفيذ مع نهاية عام 2005 , و مع بداية عام 2006 باشرت المحافظات كافة بإعداد الدراسات الفنية والإقتصادية التفصيلية للمشاريع في ضوء ما ورد بمضمون المخطط التوجيهي مع الأخذ بالاعتبار توفر المواقع اللازمة لإقامة المنشآت و التزايد السكاني المتوقع للبلديات و الوحدات الإدارية و خطط التنمية و الخدمات المستقبلية , وبالتالي بناء خطة إدارة متكاملة على مستوى كل محافظة وكانت نتائج الدراسات التفصيلية كما يلي :
المطامر الصحية |
معامل الفرز |
معامل السماد |
محطات النقل الوسيطة |
وحدات معالجة النفايات الطبية |
المدافن المؤقتة للنفايات الخطرة |
معمل مركزي لمعالجة النفايات الخطرة |
44 |
33 |
29 |
120 |
14 |
14 |
1 |
خلال عام 2009 تم إجراء تقييم لنسب الإنجاز و تطوير الخطة الوطنية مع إدخال مشاركة القطاع الخاص بنسبة 30% من خدمات النظافة على مستوى المدن و إنشاء و تجهيز و تشغيل معامل الفرز و السماد و أدخلت في موازنة المخطط التوجيهي احتياجات قطاع النظافة من ضواغط – كانسات – قلابات 10م3 – تركسات – قلابات 2 طن – آليات نقل نفايات طبية – آليات غسيل حاويات و اعتمدت الخطة بكامل مقترحاتها من قبل رئاسة مجلس الوزراء بموجب الكتاب رقم 5464/1 تاريخ 2/7/2009 و تم العمل مع هيئة تخطيط الدولة لإدراج مضمون الخطة المعدلة ضمن الخطة الخمسية الحادية عشرة.
البرنامج الزمني و المالي لتنفيذ الخطة الخمسية الحادية عشرة لقطاع إدارة النفايات الصلبة في سوريا (إنشاء و تجهيز):
1- التكاليف التقديرية الإجمالية :
الكلفة التقديرية الإجمالية |
الكلفة التقديرية الإجمالية للمشاريع |
الكلفة التقديرية الإجمالية لاحتياجات قطاع النظافة (آليات – حاويات) |
22,685,473,768 ل.س |
14,759,605,300 ل.س |
7,925,868,460 ل.س |
2- توزيع التكاليف على سنوات الخطة الخمسية الحادية عشرة:
علماً بأنه قد رصد مبلغ 3,455,000,000 ل.س لخطة عام 2011
3- البرنامج المادي لتنفيذ خطة إدارة النفايات الصلبة خلال سنوات الخطة الخمسية الحادية عشرة:
2011 |
2012 |
2013 |
2014 |
2015 |
مشاريع محطات النقل و مراكز المعالجة المتكاملة
المطامر الصحية |
المباشرة بتنفيذ عدد من الخلايا في /9/ مطامر و تجهيز /13/ مطمر و استكمال تنفيذ و تجهيز عدد من الخلايا في /14/ مطمر |
المباشرة بتنفيذ عدد من الخلايا في /5/ مطامر و تجهيز /7/ مطمر و استكمال تنفيذ و تجهيز عدد من الخلايا في /25/ مطمر |
المباشرة بتجهيز /1/ مطمر و استكمال تنفيذ و تجهيز عدد من الخلايا في /13/ مطمر |
المباشرة بتنفيذ عدد من الخلايا في /1/ مطامر و تجهيز /2/ مطمر و استكمال تنفيذ و تجهيز عدد من الخلايا في /4/ مطمر |
المباشرة بتنفيذ عدد من الخلايا في /3/ مطامر و استكمال تنفيذ و تجهيز عدد من الخلايا في /3/ مطمر |
معامل الفرز والسماد |
المباشرة بتنفيذ /13/ معمل و استكمال تنفيذ و تجهيز /2/ معمل |
المباشرة بتنفيذ /8/ معمل و المباشرة بتجهيز /2/ معمل و استكمال تنفيذ و تجهيز /12/ معمل |
المباشرة بتنفيذ /6/ معمل و المباشرة بتجهيز /4/ معمل و استكمال تنفيذ و تجهيز /17/ معمل |
المباشرة بتنفيذ /3/ معمل و المباشرة بتجهيز /4/ معمل و استكمال تنفيذ و تجهيز /20/ معمل |
المباشرة بتجهيز /3/ معمل و استكمال تنفيذ و تجهيز /15/ معمل |
محطات النقل |
المباشرة بتنفيذ /23/ محطة نقل و تجهيز /21/ محطة و استكمال تنفيذ و تجهيز /69/ محطة |
المباشرة بتنفيذ /4/ محطة نقل و تجهيز /9/ محطة و استكمال تنفيذ و تجهيز /91/ محطة |
استكمال تنفيذ و تجهيز /27/ محطة |
استكمال تنفيذ و تجهيز /11/ محطة |
|
وحدات معالجة النفايات الطبية |
المباشرة بتنفيذ /8/ وحدات معالجة و استكمال تنفيذ وحدتين |
المباشرة بتنفيذ وحدة معالجة واحدة |
|
|
|
مدافن النفايات الخطرة |
المباشرة بتنفيذ /3/ مدافن |
المباشرة بتنفيذ مدفنين |
|
|
المباشرة بتنفيذ /3/ مدافن |
معمل معالجة النفايات الخطرة |
المباشرة بالتنفيذ في محافظة دمشق |
استكمال التنفيذ و التجهيز |
|
|
|