تعميم تجربة مراكز خدمة المواطن في عدد من المدن

ضمن الخطة الخمسية الحادية عشرة تعميم تجربة مراكز خدمة المواطن في عدد من المدن وتجربة النظام المالي والاداري في عدد من الوحدات الادارية استطاعت وزارة الإدارة المحلية خلال مسيرة التطوير والتحديث بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد تحقيق مجموعة من الانجازات في مختلف مجالات عملها المحلية والخدمية خاصة وأن وزارة الإدارة المحلية لها دور في غاية الأهمية لكونها تشرف على جوانب تمس مصلحة المواطن ومن اهمها ممارسة دورها في تنظيم انتخابات المجالس المحلية والعمل على تأهيل أعضاء المكاتب التنفيذية ليصبحوا قادرين على تغطية الجانب الخدمي و التنموي في المحافظة على أكمل وجه وفي الوقت الذي بتنا قريبين من استحاق وطني وهو انتخابات المجالس المحلية في 12/12/2011 الدور العاشر نتوقف عند أهم الأعمال التي تم إنجازها في مديرية المعلومات ففي إطار تأهيل البنية التحتية التكنولوجية اللازمة للحكومة الالكترونية، أطلقت الوزارة مشروع الربط الشبكي بين الوزارة والمحافظات السورية الأربعة عشر من خلال مراكز دعم القرار والتخطيط الإقليمي وسيتم من خلاله ربط كافة التطبيقات الخدمية المطبقة حاليا في الوزارة، بين الوزارة والمحافظات على شبكة واحدة، ومن هذه التطبيقات ( برنامج قواعد بيانات مركز دعم القرار – برنامج أتمتة شكاوي الوزارة والمحافظات – برنامج أتمتة شكاوي الصحف – برنامج إدارة الكوارث، برنامج النظام المالي..) وغيرها من التطبيقات المشتركة بين الوزارة والمحافظات والتي تخص كافة المديريات في الوزارة. وبغية تحقيق خطوة باتجاه الحكومة الالكترونية بدأ العمل عام 2008 بانشاء شبكة تبادل بيانات تضم الوزارة و مراكز دعم القرار والمديريات المهمة وظيفياً بالنسبة لهذه المراكز في المحافظات والمباني التابعة للوزارة من خلال الشبكة الافتراضي لتسهيل عمل المدراء والموظفين من خلال اتصالهم بشبكة واحدة يمكن الولوج إليها بغض النظر عن مكان تواجدهم ، مما يمكنّهم من استخدام تطبيقاتهم والحصول على موارد المعلومات المطلوبة من المخدّمات المركزية المتواجدة في مبنى الوزارة أو مخدّمات الفروع المتواجدة في المباني الأخرى.كما تم العمل على افتتاح مراكز خدمة المواطن في محافظة دمشق وكل من مدن (حمص – طرطوس – حلب) بالتنسيق مع مكتب المتابعات في قصر الرئاسة وتم افتتاح مركز خدمة المواطن في محافظة دمشق كما تم افتتاح ثلاث مراكز أخرى في مدينة حمص إضافة إلى مركز مجلس المدينة وتم العمل على بعض التعديلات في المعاملات وفي المبنى في مركز خدمة المواطن في مجلس مدينة طرطوس كما تم مؤخراً إطلاق مركز خدمة المواطن في مجلس مدينة حلب. وفي إطار مشروع تحسين الخدمات البلدية الذي يهدف لدعم الخدمات البلدية (مركز خدمة المواطن) والذي يضم في خطته ثمانية مدن هي (حماة – إدلب – دير الزور- الرقة – الحسكة – القامشلي – درعا – السويداء)، تم افتتاح أربع مراكز خدمة المواطن في (حماة – إدلب – دير الزور- الرقة) فقد تم تجهيزهم بالبنى التحتية والمعلوماتية اللازمة وتجهيز العتاد الحاسوبي وبرمجيات خدمات المواطن المشمولة بالمشروع وهي (براءة الذمة، تحصيل الرسوم والمخالفات، رخصة البناء، الترخيص الإداري، شهادة تخصيص مقسم) في البلديات الثمانية والتدريب عليها إضافة إلى نظام الدور الخاص بكل مركز. وفي اطار تنفيذ المشروع لنهاية عام 2011 وبداية عام 2012 سيتم تنفيذ (افتتاح مراكز خدمة المواطن في درعا والسويداء والقامشلي والحسكة بعد تأمين الأطر البشرية اللازمة ، البدء بدراسة وتنفيذ الخدمات التالية في المراكز الثمانية (كما في مركز خدمة المواطن في محافظة دمشق): إخراج القيد المدني ، وثيقة السجل العدلي ،إخراج القيد العقاري ، وذلك كخدمة تواصل الكتروني بسيط تقوم بها مراكز خدمة المواطن ما بين المواطن والجهات المختصة بالاستفادة من الأنظمة المعلوماتية المتوفرة لدى وزارة الداخلية، وبالتنسيق مع المعنيين فيها ومع المديرية العامة للمصالح العقارية (مع أخذ بعين الاعتبار مشروع الأتمتة الحالي في وزارة الإدارة المحلية).كما عملت الوزارة على أطلاق تجربة النظام المالي والإداري للبلديات في كلاً من مدينتي (حمص-حلب) والذي يهدف إلى تحـسين الأداء الوظيفي والمالي ومراقبة المؤشرات المالية للوحدات الإدارية على مدار السنة ، وضمن الخطة الخمسية الحادية عشرة وضعت الوزارة في استراتيجيتها للتطوير المؤسساتي تعميم تجربة مراكز خدمة المواطن في إدارة الخدمات البلدية في عدد من المدن السورية وتضم مدينة رئيسية وهي اللاذقية وأيضاً عدد من المدن الثانية من حيث الحجم وذلك وفق معايير مراكز خدمة المواطن التي تم وضعها من قبل الفريق التنفيذي للحكومة الالكترونية، ويهدف المشروع لتسريع سير كافة المعاملات وتبسيطها من خلال نظام مؤتمت يحقق الشفافية المطلقة إضافة لتحسين جودة وفعالية الخدمات البلدية التي يقدمها مجلس المدينة بالمحافظات ، إضافة إلى تعميم تجربة النظام المالي والإداري في عدد من الوحدات الإدارية على مدار الخطة الخمسية الحادية عشر وتأمين البرمجيات والتجهيزات الحاسوبية اللازمة لاستخدام النظام المالي بالاضافة للتوسع في شبكة الربط الحاسوبي بين الوزارة والمحافظات السورية لتشمل عدد من السورية كونه من أهم مشاريع التطوير التقني في تطبيقات الحكومة الالكترونية، من خلال توسيع شبكة تبادل البيانات الحالية التي تضم الوزارة ومراكز دعم القرار والمديريات المهمة وظيفياً بالنسبة لهذه المراكز في المحافظات لتشمل عدد من مجالس المدن والبلديات في هذه المحافظات.
    

                                        

  للاتصال بنا

دمشق - تنظيم كفرسوسة
هاتف 1: 5700-214-11-00963

هاتف 2: 5701-214-11-00963

هاتف 3: 5702-214-11-00963

فاكس 1: 5731-214-11-00963

فاكس 2: 5732-214-11-00963

بريد الكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

دمشق - ساحة المحافظة

هاتف 1: 7873-231-11-00963

هاتف 2: 8682-231-11-00963

فاكس 1: 0885-232-11-00963

للوصول إلينا

لتقديم شكوى أو طلب أو استفسار الرجاء التواصل على بريد الوزارة الالكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

تابعنا على 

facebookgoogleutube

Powered By Nobalaa Co