ضمن مشروع تحسين الخدمات البلدية
دورات تدريبية لاستكمال نقل إدارة مراكز خدمة المواطن ومنظوماتها المعلوماتية إلى مجالس المدن
ضمن خطة وزارة الإدارة المحلية في تفعيل اللامركزية الإدارية تطبيقاً لقانون الإدارة المحلية الجديد، يقوم مشروع تحسين الخدمات البلدية الذي تنفذه الوزارة بمجموعة دورات تدريبية متقدمة خلال شهري نيسان وآيار لدى مجالس مدن (درعا، السويداء، الرقة، دير الزور، القامشلي، الحسكة، حماة، إدلب) تهدف إلى استكمال المرحلة الأخيرة من نقل المعرفة إلى مهندسي وفنيي هذه المجالس بغية تمكينهم من إدارة الأنظمة المعلوماتية وتسيير كل شؤون مراكز خدمة المواطن (النافذة الواحدة) فيها وذلك بدعم تقني من مديرية المعلوماتية في الوزارة.
وستكون أول هذه الدورات في صالة مركز خدمة المواطن في مجلس مدينة السويداء خلال أيام 10-11-12/4/2012 وذلك من قبل مديرة المعلوماتية في الوزارة والمهندسين المختصين في مديرية المعلوماتية في الوزارة إضافة إلى فنيي وإدارة المشروع.
تتضمن كل دورة تدريبية 80 ساعة عملية و 40 ساعة حوار وتشمل التدريب على إدارة التطبيقات البرميجة الخاصة بخدمة المواطن أنظمة تشغيل المخدمات الحاسوبية وقواعد البيانات وإدارة صلاحيات المستخدمين وعلى استخراج التقارير الإحصائية الخاصة بتتبع المعاملات والعاملين في النافذة الواحدة والصيانة البرمجية والنسخ الاحتياطي وكذلك التدريب على إدارة وحل المشاكل التي من الممكن أن تحدث أثناء عمل النظام.
يذكر أن مشروع تحسين الخدمات البلدية قد أنجز إحداث وتجهيز صالات خدمة المواطن المذكورة أعلاه ويعمل حالياً على دراسة إعادة هيكلة الوظائف الخدمية في مجالس المدن وعلى إعادة هندسة إجراءات العمل فيها، كما يعمل على دراسة تكامل خدمات المواطن البلدية مع الخدمات الأكثر أهمية التي تقدمها مديريات ودوائر المصالح العقارية ومديريات الشؤون المدنية في المحافظات السورية.